You are watching the free version of the course to watch the rest of the lessons Subscribe to Course now

Courses

  • الهيكل التنظميي لإدارة الموارد البشرية

 

رئيس مجـــــــــــلس الإدارة

هو رئيس الشركة مسئولاً عن إدارة المجلس وتحقيق أهدافه، كما أنه يمثل دورا محوريا في خلق الظروف المواتية لتحسين فعالية المجلس بصفة عامة، ويساهم رئيس المجلس بالقيام بدور رئيسي في إدارة المعاملات مع الهيئات والسلطات الحكومية.

يتم تعيين نائب الرئيس من قبل مجلس الإدارة، كما أن لديه كافة الحقوق والصلاحيات التي يتمتع بها رئيس المجلس بالقدر المسموح به بموجب القوانين المعمول بها.

مسؤوليات رئيس مجلس الإدارة:

  • يضمن التواصل الفعال والمستمر مع المساهمين الرئيسين من خلال مهام رئاسته للمجلس، كما يتكفل باطلاع أعضاء مجلس الإدارة على وجهات نظر المساهمين الرئيسين.
  • يقوم بدور المتحدث الرسمي نيابة عن الشركة بكافة الاتصالات الخارجية مع الهيئات والسلطات الحكومية وكافة وسائل الإعلام.
  • يقوم بتوفير الوقت اللازم لمناقشة كافة القضايا الخلافية والشائكة، كما يتكفل باتخاذ التدابير اللازمة لعقد اجتماعات تحضيرية تساهم في الإعداد الدقيق لمناقشات المجلس.
  • يرصد مدى فاعلية ممارسات الحوكمة المتبع لدى الشركة مع تطبيق أية تعديلات عليها كلما تطلب الأمر.
  • يضمن ويرصد مدى التزام المراجعة الداخلية بالشركة مع القوانين والقواعد التي تتولى تنظيم أنشطتها.
  • يطلع المجلس على أية مشكلات أو أية أحداث قد يكون لهما تأثير على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة.

 

مدير عام الإنتاج

هو المسؤول عن التنظيم والإشراف على تصنيع المنتجات وكذلك هو المسؤول عن سير العمل داخل خطوط الإنتاج المختلفة، كما تتمحور مهام مدير الإنتاج حول الإشراف على عمليات الإنتاج ووضع الخطط الإنتاجية مع مراعاة التكاليف وضمان سير الإنتاج وفقًا للجدول الزمني المحدد مترافقًا مع الجودة والمعايير المطلوبة.

وعادة ما يقوم بما يلي:

  • يحدد أفضل السبل لاستخدام عمال المصنع ومعداته لتحقيق أهداف الإنتاج.  
  • يتأكد من أن الإنتاج يبقى في الموعد المحدد وفي حدود الميزانية.  
  • توظيف وتدريب وتقييم العمال.  
  • تحليل بيانات الإنتاج.  
  • يكتب تقارير الإنتاج الروتينية.  
  • يراقب عمال المصنع للتأكد من استيفائهم لمتطلبات الأداء والسلامة.  
  • يبتكر طرقًا لجعل عملية الإنتاج أكثر كفاءة.

 

مدير التسويق

يُقصد بمدير التسويق Marketing Manager هو ذاك الشخص الذي يُدير قسم التسويق في المؤسسات أو الشركات حيث يقوم بإدارة كافة الأنشطة الترويجيّة وأبحاث السوق الخاصة بالشركة التي ينتمي إليها، وبناءً على حجم العمل في المؤسسة .

يقوم مديرو التسويق بأداء مجموعة متنوعة من المهام، وقد تختلف مهام بعض الوظائف بسبب اختلاف طبيعة الإنتاج أو الصناعة التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة، إلا أنَّ هناك مهامًا مشتركةً يقوم بها مديرو التسويق، وفي ما يأتي بعض هذه المهام:

إجراء أبحاث السوق لفهم المصلحة العامة المُستفادة منه وتحديد إمكانية تسويق المنتجات والخدمات.

تصميم استراتيجيات تسويقيّة مبتكرة ومميزة عبر قنوات متعددة مثل وسائل التواصل الاجتماعيّ والتلفزيون والمقالات الصحفيّة وغيرها.

إنشاء خطط تسويقية توضح بالتفصيل النتائج والأهداف.

إنشاء ميزانيات شاملة وتقديرات للتكاليف.

التفاوض مع العملاء والشركاء المحتملين لتجهيز وإعداد عقود البيع والإعلان.

 

 

مدير الشؤون المالية

بصورة عامة، تنطوي المهام الرئيسية للمدير المالي على مراجعة التقارير المالية وتدقيق الحسابات وتحضير التنبؤات والتوقعات المالية للشركة التي يعمل بها. وتعتمد الشركات على مديرها المالي بشكل جوهري على زيادة أرباح الشركة وذلك عن طريق تحليل البيانات وتنفيذ الاستراتيجيات وعرض النتائج على المدراء والرؤساء التنفيذيين.


وتتضمَّن المهام والمسؤوليات والواجبات الوظيفية المكلف بها المدير المالي ما يلي:

  • إدارة ميزانيات الشركة
  • إدارة الحسابات
  • إعداد التقارير الخاصة بأرباح الشركة والإشراف عليها
  • النظر في التكاليف والمصاريف والإيرادات ومراجعتها والتحقق منها
  • تخطيط وتوجيه جهود العاملين في القسم المالي لدى الشركة
  • الإشراف على مجمل العمليات والأنشطة التي يقوم بها قسم المالية في الشركة

 

 مدير الموارد البشرية

لا يُمكن لأي شركة أنْ تسير دون وجود قسم الموارد البشرية فيها. ويلعب مدير الموارد البشرية أو Human Resources Manager والذي يُعرف بـ HR الدور الهام في توجيه الموظفين، والإشراف على شؤون الموظفين، والقيام بالأعمال الإدارية للشركة. إضافةً إلى تقديم النصائح والإرشادات الخاصة بقوانين العمل.

 

تتلخَّص المهام والمسؤوليات الوظيفية لمدير الموارد البشرية فيما يلي:

  1. إعداد الموازنات
  2. صرف الرواتب
  3. إعداد التقارير ورفعها
  4. التوقيع على إجازات الموظفين
  5. توفير الخدمات الإدارية على أكمل وجه
  6. تقييم نقاط الضعف والعمل على إصلاحها
  7. إدارة التطوير والتغيير في المؤسسة

 

I finished reading

Description of the training program
This program is about modern trends in human resource management. (Definition - types - characteristics - goals - pros - cons... etc.

).


The general objective of the training program
Knowledge of the basic concepts in human resources management


Detailed objectives of the training program

  1. The trainee should know the basic concepts in human resources management
  2. The trainee will be familiar with the organizational structure of human resources management
  3. The trainee should mention the types of organizational structure
  4. The trainee learns the concept of workforce planning
  5. The trainee will develop job management processes
  6. The trainee must distinguish between the sources of polarization
  7. For the trainee to be familiar with the selection process.
  8. The trainee will analyze total quality management
  9. The trainee will discuss the concept of performance management
You are watching the free version of the course To watch the rest of the lessons, subscribe to the course now
Subscribe Now
5 months ago

سلمى صالح