You are watching the free version of the course to watch the rest of the lessons Subscribe to Course now

Courses

  • تخطيط و تنمية الموارد البشرية

 

تخطيط الموارد البشرية

يُعنى تخطيط الموارد البشرية Human Resources Planning بالتقدير الكمي والكيفي للاحتياجات المستقبلية من كل أنواع القوى العاملة خلال فترة زمنية معينة، ورسم الاستراتيجيات لسدّ تلك الاحتياجات في الوقت المناسب من خلال دراسة وتحليل مصادر عرضها. وذلك على أسس علمية، في ضوء الوضع الراهن وتحديد أبعاده، واستقراء الماضي، واستقصاء المتغيرات المستقبلية المتوقعة، ووضع الافتراضات والبدائل والتنبؤات. وتتضمن عملية تخطيط الموارد البشرية ثلاث مراحل متتابعة بنحوٍ منطقي وهي:

  1. مرحلة البحث والاستقصاء: وتقود هذه المرحلة إلى الإحاطة بظروف القوى العاملة الحالية وفرصها ومشكلاتها, وكذلك إدراك ظروف البيئة الخارجية وظروف الإنتاجية, والتطبيقات العملية والأهداف الإنتاجية والتسويقية والمالية للمنظمة.
  2. مرحلة تحديد الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية في مختلف مستوياتها وتخصصاتها سواء باستعمال أساليب التوقعات الرياضية لاتجاهات الاقتصاد والتطورات في الصناعة, أو عن طريق التقديرات المؤسسة على خطط مستقبلية محددة للمنظمة, أو عن طريق الجمع بين الاتجاهين. هذا إلى جانب تحديد العرض المتوقع للقوى العاملة عن طريق حصر مصادر العمالة المتاحة حاليًا وتحليل مدى الفاعلية في استعمالها, ثم توقع مشكلات العمالة عن طريق اسقاط المصادر الحالية للعمالة على المستقبل ومقارنتها بالاحتياجات المتوقعة لتحديد مدى كفايتها –كمًا ونوعًا- لسد تلك الاحتياجات. وبعبارة أشمل فإن هذه الخطوة ستحدد مدى وجود فقدان في التوازن بين ما تحتاجه المنظمة من القوى العاملة (الطلب), وما سوف يكون متاحًا منها (العرض).
  3. مرحلة التخطيط: في هذه المرحلة يتم تحويل التوقعات إلى سياسات أفراد تكفل مواجهة الأحداث المستقبلية, فإذا أسفرت المرحلة السابقة عن توقع عجز في بعض نوعيات العمالة, عندئذٍ يتم تقرير مسارات مناسبة للتصرف لإحداث توازن بين جانبي العرض والطب على القوى العاملة. كأن يتم وضع خطط وسياسات متعلقة باستقطاب أفراد صالحيين للتعيين وما يتبعها من عمليات الاختيار, كذلك تخطيط عمليات التدريب والتنمية, بما يكفل إبقاء العمالة مواكبة دومًا للمهارات والتخصصات الجديدة المطلوبة, حتى تكون المهارات والتخصصات الضرورية متاحة دومًا في الوقت المناسب, فضلًا عن تخطيط عمليات الترقية والنقل والتحفيز والأجور والمكافآت وغيرها.

 

تنمية الموارد البشريه

يتم تعريف تنمية الموارد البشريّة Human Resource Development (HRD) على أنَّها تنمية قدرات ومهارات الموظفين والاستثمار بها، حيث تُعتبر تنمية الموارد البشريّة جزءًا لا يتجزأ من إدارة الموارد البشريّة التي يتم من خلالها تزويد العمّال والموظفين بالمهارات والمعرفة ذات العلاقة بشكلٍ مباشر بالقدرة على النمو في مكان العمل، بالإضافة إلى وضع خطة مناسبة وواضحة لتطوير أدائهم، وعادةً ما يتم هذا الأمر من خلال عقد ورشات تدريبية أو أنشطة تتم على مستوى المنظمات أو الشركات بشكلٍ عام، ويتم إعطاء مهمة متابعة الموظفين، وتطوير مبادرات مشابهة لمساعدة الموظفين على التطور والتقدم في مجال عملهم أو ما يُعرف بالتطور الوظيفيّ، وتحقيق الأهداف الأساسيّة في بيئة العمل إلى فريق الموارد البشريّة؛ حيث يشمل فريق الموارد البشريّة منسقين تعليم ومتخصصين في مجال التدريب ومطوري برامج التنمية.

 

إدارة الخدمات

من مهام إدارة الخدمات :

1.  تأمين خدمات المواصلات للإدارة .

2.   تلبية طلبات الإدارات والأقسام من وسائل النقل وفقاً للتعليمات .

3.   الإشراف على حسن استخدام وسائل النقل والعمل على صيانتها وإصلاحها وتوفير المحروقات وقطع الغيار اللازمة لها .

4.   تحديد احتياجات الإدارات من خدمة المواصلات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

5.   تنظيم ملفات كافة وسائل النقل .

6.   الإشراف على تنظيم مواقف وسائل النقل .

7.   توفير خدمات الهاتف وتشغيل وصيانة مقسم الإدارة وهواتفها ومتايعة تأمينها .

8.   توفير خدمات النظافةللمباني الإدارية وفق التنظيمات المعتمدة لذلك .

9.   الإشراف على الأمن والسلامة للمباني الإدارية وبناء خطط السلامة ومتابعتها.

10.  إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

11.  تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .

 

إدارة علاقات الموظفين

تعتبر إدارة علاقات الموظفين مجالًا محددًا لإدارة الموارد البشرية. وهي  عملية اعتماد أساليب وممارسات رقابية لتنظيم علاقات الموظفين. يرتكز أحد الأهداف الرئيسية المرتبطة بإدارة علاقات الموظفين على إنشاء علاقات منتجة للموظفين داخل الشركة والاحتفاظ بها.

 

إدارة الرواتب والأجور

يختص قسم الرواتب والأجور بما يلي:

استلام القرارات الخاصة بالتعيينات والترقيات والمكافآت والسلف وسائر المستحقات المالية من قسم شؤون الموظفين ، وإعداد التسويات المالية لمستحقات موظفي الوزارة ، وفق ما تضمنته تلك القرارات أو العقود.

إدخال البيانات المتعلقة بالرواتب الشهرية والمستحقات في نظام الرواتب الآلي المستخدم ، ومراجعتها للتأكد من صحتها.

إعداد كشوف رواتب الموظفين الشهرية متضمنة استحقاقات الموظف ، والاستقطاعات واجبة السداد و تحديث البيانات الوظيفية المتعلقة بالرواتب.

 اتخاذ إجراءات تحويل رواتب الموظفين إلى البنوك.

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط -2

مناقشة فردي

عزيزي المتدرب من خلال ما تم شرحه وضح تنمية الموارد البشريه.

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

I finished reading

Description of the training program
This program is about modern trends in human resource management. (Definition - types - characteristics - goals - pros - cons... etc.

).


The general objective of the training program
Knowledge of the basic concepts in human resources management


Detailed objectives of the training program

  1. The trainee should know the basic concepts in human resources management
  2. The trainee will be familiar with the organizational structure of human resources management
  3. The trainee should mention the types of organizational structure
  4. The trainee learns the concept of workforce planning
  5. The trainee will develop job management processes
  6. The trainee must distinguish between the sources of polarization
  7. For the trainee to be familiar with the selection process.
  8. The trainee will analyze total quality management
  9. The trainee will discuss the concept of performance management
You are watching the free version of the course To watch the rest of the lessons, subscribe to the course now
Subscribe Now
5 months ago

سلمى صالح