انت تشاهد النسخة المجانية من الدورة لمشاهدة باقي الدروس قم بالاشتراك في الدورة الآن

الدورات

الدورة تقام بشكل حضوري عن بعد 
 

المحور الثاني: أنواع المشكلات:
 

تتمثل أنواع المشكلات فيما يلي:- (البارودي ، 2018 ، 37)

يمكن تقسيم المشكلات إلى ثلاث تقسيمات رئيسية كما يظهر في الشكل أدناه:-

  1. مشكلات النظام.
  2. المشكلات الإنسانية.
  3. المشكلات الاقتصادية.

 

1/ مشكلات النظام:

 وهي المشكلات الناتجة عن سوء تصميم نظم العمل أو الناتجة عن عوامل خارجية تؤدي إلى عدم فعالية نظم التشغيل، وقد يأخذ هذا التقسيم مجموعة صور منها: ( ضعف نظم المعلومات ، تعطيل إجراءات العمل ، ضعف الرقابة على الجودة وبالتالي وجود مشكلات في ظروف العمل ) ومشكلات النظم بطبيعتها عملية ويمكن قياسها والتعرف عليها بسهولة ، مما يمكن محلل النظم من حل تلك المشكلات بسهولة.

 

2/ المشكلات الإنسانية:

ويشمل هذا التصنيف مشكلات عديدة حيث أنها تتعامل مع الجانب الإنساني المعقد وكذلك العلاقات الإنسانية ، ويمكن ملاحظة المشكلات الإنسانية التالية ( ضعف الشعور بالانتماء ، مشكلات التحفيز ، الصراعات بين الأفراد ، ضعف التعاون والتنسيق ، ضعف الانضباط ، ظهور الشللية).


3/ المشكلات الاقتصادية:
تشمل المشكلات الاقتصادية عدم كفاية المخصصات في الموازنة ، وزيادة مستوى المصروفات والتكاليف ، وضعف معدلات السيولة ، وأخيراً ضعف استغلال موارد المنظمة ، ويمكن للمشكلة أن تأخذ ناتج خلل في نظام العمل.

 

وهنا نتساءل هل يمكن أن تصنع المشكلة الإدارية أم أنها لابد أن تكون وليدة تفاعل ذاتي.

ولللإجابة على هذا السؤال فإنه يمكننا القول " أن المشكلة ليست فقط وليدة تفاعل ذاتي ، وإنما أيضاً هي عملية يمكن صناعتها بهدف السيطرة على الآخرين وابتزازهم واستغلال ظروفهم واحتياجهم للعمل ، وصناعة المشكلة الإدارية قد يتطلب من صانعيها أو يقوموا بخلق المناخ الفكري والظروف المناسبة لتفجير المشكلة المفتعلة ، وتعبئة كافة الأدوات والوسائل الدافعة والمؤيدة والمحفزة لذلك.

 

أتممت القراءة

الهدف من البرنامج التدريبي
تعريف المشاركين مهارة استخدام منهجية علمية صحيحة في تحديد وتحليل وتشخيص المشكلة استناداً إلى المعلومات والبيانات واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليلها وعرضها مع إبراز أهمية العلاقة بين المعلومات وكل من التفكير الابتكاري والتفكير التحليلي في كل خطوه في تعريف المشكلة وتوليد بدائل الحل وتقديم نموذج ذهني عام لتنظيم حل المشكلات وصناعة القرار ثم اتخاذ القرارات.

الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي

  1.  ان يكون المتدرب في نهاية البرنامج لتدريبي قادرا على التعرف على معنى المشكلة وكيفية تحديدها وتحليلها ومهارات حلها.
  2.  ان يكون المتدرب في نهاية البرنامج لتدريبي قادرا على اكتساب مهارة التفكير والتعامل مع المعلومات باستخدام أدوات التفكير.
  3.  ان يكون المتدرب في نهاية البرنامج لتدريبي قادرا على تعريف المشاركين معنى القرار وأنواعه وأشكاله.
  4.   ان يكون المتدرب في نهاية البرنامج لتدريبي قادرا على تطبيق مهارات صناعة القرار باستخدام نماذج صنع القرار الحديثة.
  5.  ان يكون المتدرب في نهاية البرنامج لتدريبي قادرا على معرفة كيف يحول عملية صنع القرار ويستخدم المخرجات كي يتخذ القرار.
انت تشاهد النسخة المجانية من الدورة لمشاهدة باقي الدروس قم بالاشتراك في الدورة الآن
اشترك الآن
منذ 6 أشهر

سلمى صالح