سياسة مكافحة التمييز وتكافؤ الفرص

يلتزم مركز حلال العالمي للتدريب بتطبيق نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية والذي يهدف إلى حماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على الخدمات على قدم المساواة مع غيرهم.
كما أن المملكة أصبحت طرفًا في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري عام 2008م وهي إحدى الاتفاقيات الدولية الرئيسة لحقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة.

الغرض:

توضيح آلية استقبال ومعالجة طلبات المتدربين من ذوي الإعاقة بما يضمن المساواة في فرص التدريب والاختبار دون الإخلال بمتطلبات الكفاءة والحياد.

النطاق:

تُطبق هذه السياسة على جميع المتدربين والمتقدمين للاختبارات في مركز حلال العالمي للتدريب وتشمل جميع البرامج التدريبية والأنشطة التقييمية.

المسؤوليات:

  • إدارة القبول والتسجيل:
    تتولى استقبال الإفصاح من المتدرب عما إذا كان من ذوي الإعاقة والتنسيق معه لتحديد التسهيلات المطلوبة.
  • إدارة الجودة والتطوير:
    تقوم بمراجعة واعتماد خطة التسهيلات بشكل دوري لضمان تكافؤ الفرص ومطابقتها لمتطلبات المواصفة الدولية.
  • المدربون والممتحنون:
    يتحملون مسؤولية تنفيذ التسهيلات المعتمدة أثناء التدريب أو الاختبارات وفقًا للخطة المقرّة مع الالتزام بالسرية والاحترام.

    الالتزامات:

    1.     يؤكد المركز ضمان عدم التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك بتوفير تكافؤ الفرص في القبول والتسجيل والتدريب والاختبارات وعدم رفض أي متدرب بسبب إعاقته طالما يستطيع استيفاء متطلبات الكفاءة.

    2.     يلتزم مركز حلال العالمي بتوفير ترتيبات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة تناسب احتياجاتهم مثل: وقت إضافي، قاعة مناسبة، مواد تعليمية مكبرة، مترجم لغة إشارة، وغيرها.

    3.     يؤكد مركز حلال العالمي توفيره بيئة تدريبية مناسبة تشمل مرافق يمكن الوصول إليها بالكراسي المتحركة ومنصات إلكترونية متوافقة مع قارئات الشاشة.

    4.     تُحفظ بيانات الإفصاح عن الإعاقة بسرية تامة، ويقتصر الاطلاع عليها على من يَستلزم عمله ذلك لغرض تنفيذ التسهيلات.

    5.     يضمن مركز حلال العالمي توفير التدريب اللازم للموظفين والمدربين على أساليب التعامل مع المتدربين ذوي الإعاقة باحترام ومهنية.

    6.     يتم التعامل بشكل فوري مع أي شكوى واردة من ذوي الإعاقة في حال تعرضهم لأي تمييز أو قصور في التسهيلات.

    7.     يقوم المركز بإجراء مراجعة دورية لمدى فعالية التسهيلات المقدمة والعمل على تطويرها بما يتماشى مع أفضل الممارسات.

    الإجراءات:

    أ. مرحلة التسجيل

    1.     يقوم المتدرب بتعبئة استمارة التسجيل الإلكترونية.

    2.     يجيب المتدرب على سؤال الإفصاح: هل أنت من ذوي الاحتياجات الخاصة؟ (نعم/لا).

    3.     في حال الإجابة بـ "نعم" يطلب النظام منه تقديم تفاصيل موجزة أو اختيار نوع الدعم المطلوب.

    ب. التقييم المبدئي

    1.     يتواصل موظف التسجيل مع المتدرب لمناقشة احتياجاته بشكل سري.

    2.     توثق الاحتياجات في نموذج داخلي خاص.

     

     

    ج. خطة التسهيلات

    1.     تقوم إدارة التدريب بإعداد خطة التسهيلات بالتنسيق مع المتدرب.

    2.     تُعرض الخطة على إدارة الجودة لاعتمادها.

    3.     تُحفظ نسخة من الخطة في ملف المتدرب بسرية تامة.

    د. التنفيذ

    1.     يُبلغ المدربون والممتحنون بوجود تسهيلات معتمدة دون الكشف عن التفاصيل الطبية.

    2.     يقوم المدربون والممتحنون بتنفيذ التسهيلات خلال التدريب أو الاختبار مثل: وقت إضافي، مكان مهيأ، أدوات مساعدة.

    هـ. المتابعة

    1.     بعد انتهاء الدورة أو الاختبار يسجل فريق التدريب ملاحظاته حول فعالية التسهيلات.

    2.     تُستخدم هذه الملاحظات لتحسين الإجراءات وتطويرها مستقبلاً.

    المراجعة:

    تُراجع هذه السياسة سنويًا أو عند حدوث أي تغييرات في الأنظمة الوطنية أو في متطلبات المواصفة الدولية ذات العلاقة.

    اعتماد الإدارة العليا:

    تؤكد الإدارة العليا التزامها الكامل بتطبيق هذه السياسة وضمان بيئة تدريبية خالية من أي شكل من أشكال التمييز وبما يتوافق مع مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.