متطلبات الحصول على شهادة ISO22000للمنظمة والية الحفاظ عليها:
يتم إصدار شهادات الايزو وتكون سارية لمدة ثلاث سنوات بشرط التجديد السنوي في الميعاد ولابد من مراعاة الالتزام بالمراقبة الدائمة والعمل على الحفاظ على الشهادة لتجنب إلغاء او سب الاعتماد..
وتختلف تكاليف شهادة الأيزو وفقا لطبيعة النشاط ونوع المنتجات والخدمات التي تقدمها المنشأة لعملاها وحجم المنشأة ويتم الأخذ في الاعتبار عدد العاملين بها كمقياس تقديري لذلك ومدى تعقد وتداخل العمليات والأنشطة، حيث ينقسم هيكل التكاليف الى:
تكاليف متعلقة بتأهيل الشركة وإنشاء نظام ISO وتدريب العاملين
تكاليف الجهة المانحة واستخراج شهادة ISO للسنة الأولى
تكاليف التجديد السنوي لشهادة الآيزو
وتكاليف المدقق الداخلي والخارجي الذي يقوم بإعداد كامل وثائق النظام بما في ذلك سياسة المنشأة والأهداف، بالإضافة الى المساعدة في وضع خطط وإستراتيجيات جديدة لمراقبة وتوكيد الجودة وتحسين عمليات التشغيل وتحقيق التحسين المستمر وتدريب العاملين على المواصفة الدولية ومنح شهادات التدريب، حيث أن تطبيق نظام برنامج الأيزو ISO يتطلب ليس فقط قراءة مواصفة الايزو الدولية المطلوب تطبيقها بشكل جيدا وفهم كل البنود الواردة فيها وإنما يستلزم تكوين فريق عمل متمكن في الجودة واختيار قائد متميز لهذا الفريق.
وقد يتطلب في بعض الأحيان الاستعانة باستشاري متخصص في التخطيط ودراسة العمليات لعمل تحليل الفجوة بين الوضع الحالي والوضع المأمول الوصول اليه وتأهيل الكوادر البشرية بالشركة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية وبناء المنظومة الموثقة طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية المطلوبة وتطبيقها لإيجاد الأدلة الموضوعية على تحقق معايير الأيزو وتنفيذ المراجعة الداخلية للتأكد من فعالية وكفاءة الاجراءات المستحدثة وتنفيذ اجتماعات لجنة مراجعة الادارة ومتابعة مدى تقدم نظام الجودة وبالتأكيد اختيار جهة المنح المناسبة ونوع شهادة ISO المناسب للشركة،
ويمكن التحقق من صحة شهادة الأيزو بداية بالتحقق من الجهة المانحة ثم التحقق من اعتماد الجهة المانحة من قبل ال Accreditation body والتحقق من النطاق الجغرافي ونطاق اعتماد الجهة المانحة ورقم الشهادة من خلال موقع الجهة المانحة وحالة الشهادة (سارية – معلقة – منتهية).