You are watching the free version of the course to watch the rest of the lessons Subscribe to Course now

Courses

الإدارة

 تُعَدّ الإدارة (بالإنجليزيّة: Management) عاملاً أساسيّاً لنجاح المنظَّمات على اختلافها، أو حتى فَشَلها، سواء كانت مُنظَّمات اقتصاديّة، أو تعليميّة، أو غيرها، كما أنّها تؤدّي إلى تقدُّم المجتمع، أو تخلُّفه، وهي تُشكِّل مفتاحاً للتقدُّم على مستوى الدُّول أيضاً؛ فهي مُحرِّك للتنمية التي لا يمكن أن تتحقَّق بدونها حتى لو كانت العناصر الأخرى جميعها مُتوفِّرة،

علماً بأنّ هذه الإدارة لا بُدّ من أن تكون إدارة فاعلة، تتَّخذ من الوسائل العلميّة المُستخدمة في اتّخاذ القرارات، وأداء الوظائف الإداريّة المتعدِّدة سبيلاً لها، حيث إنّها تسعى بذلك إلى تحقيق التكيُّف مع شتّى الظروف التي تحيط بها، إضافة إلى التطوُّر، والإبداع، وللإدارة المقدرة على تحريك المُنظَّمة بكُفء وبما يُحقِّق الأهداف التي تسعى إليها؛ ولهذا تتمثّل مهمّتها الرئيسيّة في أن تتمكّن المنظَّمة بعناصرها كلّها من تحقيق مستوىً عالٍ من الإنجاز، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد البشريّة، والمادّية المُتوفِّرة.

ومن هذا المنطلق، كان لا بُدّ لنا من إلقاء الضوء على مفهوم الإدارة، حيث تعدّدت تعريفات الإدارة حسب الإداريّين، والمُفكِّرين بشكل كبير جداً، وفي هذا المقال بعضٌ من التعريفات التي عُرِّفت بها الإدارة، وهي على النحو الآتي:

وصف (Weihrich & Koontz) الإدارة بأنّها: "العمليّة الخاصّة بتصميم، وصيانة بيئة مُعيَّنة يعمل فيها الأفراد معاً -كفريق- بكفاءة؛ وذلك لإنجاز أهداف مُختارة". يرى (Holt) أنّ الإدارة هي: "العمليّة المُتعلِّقة بالتخطيط، والتظيم، والقيادة، والرقابة لكلٍّ من الموارد البشريّة، والمادّية، والماليّة، والمعلومات في بيئة تنظيميّة مُعيَّنة". يعرِّفها (Taylor) على أنّها: "تحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكل صحيح، ثمّ التأكُّد من أنّهم يُؤدّون ما هو مطلوب منهم بأفضل الطرق، وأقلّ التكاليف".

ومن خلال التعاريف السابقة يمكن القول بأنّ الإدارة هي: تنفيذ الأعمال بوسيلة فعّالة، وذات كفاءة؛ لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها المُنظّمة، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة كلّها، والتي تتضمّنها عمليّات التخطيط، والتنسيق، والتوجيه، والرقابة، والتنظيم، والقيادة.

أهمّية الإدارة

 للإدارة أهمّية بالغة تتمثّل بالعديد من النقاط التي من أهمّها:

المساعدة على تحقيق أهداف المُنظَّمة: بحيث يتمّ تنظيم، وتنسيق، وتوجيه الموارد؛ بهدف تحقيق أهداف المُنظَّمة، دون إهدار للجهد، والوقت، والمال.

استغلال الموارد على النحو الأمثل: بحيث تتمّ الاستفادة من المُختصِّين، والخبراء، واستغلال مهاراتهم بشكل صحيح، بالإضافة إلى استخدام الموارد المادّية، والبشريّة على النحو الأفضل،

ممّا يؤدّي إلى تحقيق الفعاليّة، وتجنُّب الهَدر في المُنظَّمة. تقليل التكاليف: حيث إنّ التخطيط السليم في استخدام الموارد البشريّة، والمادّية يساعد على التقليل من التكاليف، وتحقيق المستوى الأعلى من الإنتاج. تأسيس مُنظَّمة سليمة: وذلك عن طريق إنشاء هيكل تنظيميّ سليم يساعد على تحقيق أهداف المنظَّمة، ويضمن عدم تداخل الوظائف، والمَهامّ.

 تحقيق التوازُن للمنظَّمة: حيث تحافظ الإدارة على تحقيق توازن المنظَّمة ضمن البيئة المُتغيِّرة، وتكيُّفها مع مُتطلَّبات المجتمع، بالإضافة إلى أنّ من مهامّها الحفاظ على نُموّ المنظَّمة. تحقيق عوامل الازدهار للمجتمع: حيث تهتمّ الإدارة بتحسين الإنتاج الاقتصاديّ، وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير فُرَص العمل للأفراد، ممّا يعود بالنفع عليهم، وعلى المجتمع ككلّ.

I finished reading

About the course:


Management is one of the most important functions of an organization because it helps in all other functions in companies. Management principles are considered the key to success in any business, so they provide guidance on how to manage the company. A successful manager is one who plans, organizes, and directs intelligently, in addition to that, he makes the right decisions at the right time.

What will you learn?

- The trainee should understand the basic administrative concepts.
- The trainee will learn about the development of administrative thought and administrative schools. Identify the most important modern trends in management.
- The trainee should understand what is meant by planning and its types.
- The trainee should know the concept of organization and its forms.

- The trainee should know his importance in management.

- The trainee should understand the terms related to direction, leadership, motivation, and communication.
- The trainee should know the concept of control, its types and tools.
- The trainee should know what is meant by making decisions, the types of decisions, as well as the methods of making correct decisions.

- For the trainee to know the job of recruitment and attraction.

Files

دليل الفيديوهات.pdf

pdf file 409.99 kB
Download

الدليل التعريفي.pdf

pdf file 552.40 kB
Download

قياس خبرات قبلي.pdf

pdf file 674.99 kB
Download

أسس ومبادئ الإدارة.pdf

pdf file 1.11 MB
Download

دليل المتدرب أسس ومبادئ الإدارة.pdf

pdf file 2.46 MB
Download

قياس خبرات بعدي.pdf

pdf file 687.79 kB
Download
1 from Files
You are watching the free version of the course To watch the rest of the lessons, subscribe to the course now
Subscribe Now

دليل الفيديوهات.pdf

pdf file 409.99 kB
Download

الدليل التعريفي.pdf

pdf file 552.40 kB
Download

قياس خبرات قبلي.pdf

pdf file 674.99 kB
Download

أسس ومبادئ الإدارة.pdf

pdf file 1.11 MB
Download

دليل المتدرب أسس ومبادئ الإدارة.pdf

pdf file 2.46 MB
Download

قياس خبرات بعدي.pdf

pdf file 687.79 kB
Download
9 months ago

نورة العتيبي